• 1
    من اجتماع اللجنة الوطنية
     
  • 1
    من اجتماع اللجنة الوطنية
     
  • 1
    دمشق القديمة
     
  • 2
    حلب
     
  • 4
    تدمر
     
  • 3
    بصرى الشام
     
  • 6
    قلعة الحصن
     
الاجتماع الإقليمي بشأن بناء قدرات المؤسسات والمربين على برنامج العمل العالمي حول التربية من أجل التنمية المستدامة القاهرة 24-25 أيار2016م
الاجتماع الإقليمي بشأن بناء قدرات المؤسسات والمربين على برنامج العمل العالمي حول التربية من أجل التنمية المستدامة
القاهرة 24-25 أيار 2016م.

شاركت الجمهورية العربية السورية ممثلة بالسيد غسان شغري مدير مكتب وزير التربية في الاجتماع الإقليمي بشأن بناء قدرات المؤسسات والمربين على برنامج العمل العالمي حول التربية من أجل التنمية المستدامة المنعقد في القاهرة يومي 24-25أيار2016م، فضلاً عن مشاركة ممثلي الدول العربية الآتية:( مصر – فلسطين – لبنان- الأردن – عمان –المغرب – موريتانيا – السودان – السعودية)
وقد هدف الاجتماع إلى تأكيد الالتزام بالتربية من أجل التنمية المستدامة، واعتماد استراتيجيات ومقاربات لدمج التنمية المستدامة في التعليم والتعلم، ودمج استراتيجيات التربية من أجل التنمية المستدامة في برامج تعليم المعلمين أثناء الخدمة وما قبلها، وكذلك تطوير آليات متابعة من أجل رصد تنفيذ الاستراتيجيات والمقاربات في البلدان المشاركة، فضلاً عن تحديد استراتيجيات لمواجهة التحديات التي تعيق دمج التربية من أجل التنمية المستدامة في التعليم وتطويرها.
وتناولت جلسات العمل الآتي:
1-تقديم أوراق وتجارب الدول المشاركة حول وضع التربية من أجل التنمية المستدامة على المستوى الوطني،وقد تضمنت ورقة الجمهورية العربية السورية الإشارة الى النقاط الآتية:
- تحويل بيئات التعلم والتدريب بدءاً من مرحلة الطفولة المبكرة باعتبار الطفل أولوية وطنية إلى جهود الوزارة في التنمية المستدامة بتأمين التعليم البديل عبر تطبيق منهاج الفئة (ب)، وأوراق التعلم الذاتي، والدورات التعليمية( التعلم السريع والمكثف للتلاميذ المكملين)، ومشروع جودة التعليم في الأندية المدرسية، والمدرسة الإلكترونية السورية، والمدارس الداخلية والكرفانة والخيمة، ومأسسة واعتمادية التعليم البديل والاعتراف به وفق السياسة التربوية للدولة بالتنسيق مع اليونسكو واليونيسف، وتطوير المناهج التربوية بعد إنجاز معاييرها الوطنية، ودور المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ومركز القياس والتقويم التربوي في تطوير نظام الامتحانات والانتقال إلى الاختبارات، وتطبيق دورة الإكمال في الثانوية العامة، والدورة الثانية لشهادة التعليم الأساسي.
- بعض الممارسات الجيدة للتعليم الجيد في التنمية المستدامة: دمج مفاهيم التنمية المستدامة في المناهج التربوية بمختلف الصفوف المدرسية.
- تدريب المعلمين أثناء الخدمة
- التعليم من أجل التنمية المستدامة في برامج إعداد المعلمين، منوهين بإعداد الدليل التوجيهي لدمج مفاهيم التربية من أجل التنمية المستدامة في برامج كلية التربية بجامعة دمشق عام 2011م.
2-عرض حول بناء قدرات المؤسسات والمربين على برنامج العمل العالمي حول التربية من أجل التنمية المستدامة تضمن الآتي:
- جهود وبرامج عمل اليونسكو حول التنمية المستدامة.
- علاقة التربية بالتنمية المستدامة
- محاور برنامج العمل العالمي حول التربية من أجل التنمية المستدامة.
- التربية من أجل التنمية المستدامة وتنمية مهارات العمل والحياة.
- المؤسسات والشراكات – الالتزام.
- برامج عمل مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت.
3-عرض حول التعليم المنظومي من أجل التنمية المستدامة.
4-عرض حول التفاعل بين العلوم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة: التنمية البيئية المستدامة.

 
جميع الحقوق محفوظة © وزارة التربية السورية 2012-2014 - مديرية المعلوماتية