• 1
    من اجتماع اللجنة الوطنية
     
  • 1
    من اجتماع اللجنة الوطنية
     
  • 1
    دمشق القديمة
     
  • 2
    حلب
     
  • 4
    تدمر
     
  • 3
    بصرى الشام
     
  • 6
    قلعة الحصن
     
اجتماعات اللجنة الوطنية
ناءً على دعوة معالي الاستاذ عماد موفق العزب- وزير التربية- رئيس اللجنة الوطنية السورية للتربية والعلوم والثقافة، عقدت اللجنة الوطنية اجتماعها الدوري يوم الثلاثاء الواقع في 17/كانون الأول/2019م   المزيد
 
 
بناءً على دعوة وزارة التربية رقم3213/543تاريخ 13/6/2019 م عقدت اللجنة الوطنية للتربية و العلوم و الثقافة، اجتماعاً للجنة المتابعة في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً من يوم الأحد الواقع في 23/6/2019م،في مكتب السيد الدكتور فرح سليمان المطلق / معاون السيد وزير التربية /وقد حضر الاجتماع كل من السادة :
- د.نضال حسن أمين اللجنة الوطنية السورية لليونسكو
- منى حمود مديرة التخطيط والتعاون الدولي
- م. ندى الحسيني مديرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة
- عمار غزالي مدير الإعلام التنموي في وزارة الإعلام
- فايزة زلزلة مديرة الخدمات الاجتماعية في هيئة التخطيط والتعاون الدولي
- م. مرهف أبو حرب ممثل وزارة السياحة
- طلال معلا عضو مجلس أمناء الأمانة السورية للتنمية
واعتذر عن الحضور الأستاذ وائل البدين / معاون وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل / وناب عنه السيد بهاء الخوري /مدير التنمية الريفية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل،والدكتورة سحر عمران / مديرة التوعية والإعلام البيئي في وزارة الإدارة المحلية والبيئة وناب عنها/الانسة براءة شقوف / رئيسة دائرة التوعية البيئية/.
في بداية الاجتماع رحب أمين اللجنة الوطنية بالسادة الحضور شاكراً جهودهم ، منوهاً باعتذار السيد الدكتور فرح سليمان المطلق / معاون السيد وزير التربية / عن ترؤس الاجتماع لمتابعة إجراءات سفره إلى الأردن .
أكد أمين اللجنة الوطنية أهمية التواصل ومتابعة الملفات بالتعاون بين اللجنة الوطنية والمؤسسات المعنية كافة، وحثّ المؤسسات الوطنية المعنية بالاختصاص على ترشيح من يمثل الوطن ويقدم الصورة الأفضل عن سورية.
ثم استعرض توصيات الاجتماع السابق والتي ركزت على الإجابة على مراسلات اللجنة الوطنية ضمن المهل المحددة، والتواصل مع اليونسكو ومكاتبها الاقليمية من خلال اللجنة الوطنية حصراً،وضرورة استيفاء الاستبانات إلكترونياً، واستمرار التواصل مع اليونسكو للحصول على الخبرات والمساعدات الممكنة لتنفيذ الأنشطة، وتزويد اللجنة الوطنية لليونسكو بتقارير عن المشاركات في الوقت المناسب، ومتابعة التقارير المتعلقة بطلبات المساهمة، وترشيح الكفاءات التخصصية والمتنوعة والخبرات الفنية القادرة على تمثيل الوطن.
وتطرق إلى المشاريع التي يتم تنفيذها بين وزارة التربية ومكتب اليونسكو الاقليمي للتربية في الدول العربية ، منوهاً أن وفود متخصصة من مكتب اليونسكو تقوم بزيارة مستمرة إلى دمشق لمتابعة هذه المشاريع وعقد بعض الورشات المتعلقة بها.
و في إطار برنامج المساهمة ، ركز أمين اللجنة على المشاريع الأربعة التي وافقت عليها اليونسكو وهي: / مشروع التربية الاعلامية – تمويل شراء تجهيزات لمكتبة الأسد – حاضنة تراثية متخصصة بالحرف التقليدية – تعزيز مشاركة الشباب والمرأة في التنمية المستدامة/، لافتاً إلى أن وزارة الإعلام، ووزارة الادارة المحلية والبيئة قد بدأتا بتنفيذ المشروعات والورش التدريبية المتعلقة بهما بعد استلام المبلغ المخصص من اليونسكولكل منهما، ومكتبة الأسد تقوم بالإجراءات اللازمة للحصول على التجهيزات المطلوبة ، أما وزارة السياحة فهي قيد إنشاء حسابها ليتم تحويل مبلغ المساهمة المخصص لها والبدء بمشروعها.
وأشارأمين اللجنة الوطنية إلى موضوع تسديد اشتراكات الجمهورية العربية السورية لدى اليونسكو ونفقات المندوبية الدائمة وصندوق التراث الثقافي الطبيعي والعالمي وصندوق التراث الثقافي اللامادي، مؤكداً أنه بسبب تضافر الجهود واهتمام السادة الوزراء المعنيين تم الحصول على الموافقة ويجري حالياً اتخاذ الاجراءات المناسبة للتسديد.
ثم استعرض أنشطة اللجنة لعام 2019م، حيث بلغ عدد الفعاليات التي عقدت /27/ نشاطاً ، أما الفعاليات المزمع عقدها فقد بلغت / 13 / نشاطاً.وتطرق إلى ملفات العمل التي تتم متابعتها والتركيز عليها وهي:
أولاً: ملف الاستبانات :حيث أكد ضرورة العمل على سرعة استيفائها وإرسالها إلى اليونسكو في الوقت المناسب، لأهميتها في التقارير الإحصائية التي تصدرها اليونسكو ، وهذا لن يكون إلا بجهود المؤسسات المعنية ، ومن أهم هذه الاستبانات ( استبانة حول تطوير رؤية مواكبة التطورات لدور اليونسكو في تعزيز حقوق الانسان) وقد أرسلت إلى اليونسكو في الوقت المحدد.
ثانياً : ملف المنح: وافقت اليونسكو على ترشيح المهندسة سنا المنصور / مركز الدراسات والبحوث العلمية / لبرنامج اليونسكو / بولندا للمنح الدراسية في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة ، وعلى ترشيح الآنسة جلنار جندل/ المديرية العامة للآثار والمتاحف / لبرنامج اليونسكو / بولندا للمنح الدراسية في علم الآثار والحفاظ عليها لعام 2019-2020م.
ثالثاً:ملف الاحتفالات: نوه من خلال استعراضه إلى أن الجمهورية العربية السورية ستشارك في الاحتفالية المتعلقة بالذكرى السنوية 850 للفيلسوف الصوفي شهاب الدين يحيى بن هباش سهروردي خلال الفترة 28-30/7/2019م في طهران – إيران، ممثلة بالسيد توفيق الإمام ( معاون وزير الثقافة) والآنسة ريم صقر ( الأمانة السورية للتنمية ) والدكتور وائل الخولي من حلب.
وتابع أمين اللجنة حديثه مبيناً أننا الآن بصدد التحضير للمشاركة في الدورة الأربعين للمؤتمر العام لليونسكو ، وتم البدء بإعداد المراسلات ونطمح لحضور هذا المؤتمر ، وعدم غياب سورية عن فعالياته لأهميته.
وأشار إلى أنه تم إصدار العدد الجديد من نشرة اللجنة الوطنية لعام 2018م.

وكان للسيد طلال معلا ( ممثل الأمانة السورية للتنمية ) الملاحظات الآتية حول
• ماهي معايير الشخصيات الوطنية التي يتم ترشيحها وخاصة شخصيات الفن السوري؟وضرورة العمل على تدقيقهامن قبل اللجنة الوطنية قبل أن يتم إرسالها الى اليونسكو ..
• العمل على تدقيق الملفات الخاصة بالمنح.
• يجب أن تستوفي الترشيحات المعايير المطلوبة من اليونسكو للترشيح.
• ماهي الملاحظات التي أدت إلى تأجيل ملف دمشق مدينة مبدعة.
وبعد مداخلات السادة الأعضاء تم التركيز على النقاط الآتية :
• تقديم طلبات المساهمة قبل فترة كافية ليتم تقديمها ضمن الفترة المحددة .
• التأكيدبأن يتم تقديم ملفات الترشيح المتعلقة بالمنح و الجوائز والفعاليات ضمن الفترة المحددة من اليونسكو وأن تكون مستوفية جميع المعايير والوثائق المطلوبة.
• تفعيل التواجد السوري في المحافل الدولية و تأكيد المشاركة في الفعاليات الخارجية رغم ضغط النفقات حتى لا تضيع الفرصة
على سورية.
• العمل على تفعيل لجنة المتابعة لمتابعة الملفات بشكل دوري.
واختتم أمين اللجنة الوطنية الاجتماع مركزاً على ضرورة التنسيق بين اللجنة الوطنية والجهات المعنية ، وبما يضمن تعميق أوجه التعاون مع اليونسكو ومكاتبها الإقليمية ، شاكراً للسادة أعضاء اللجنة حضورهم ومشاركتهم ومتمنياً لهم التوفيق في مهامهم.


  المزيد
 
 
 
 
عقدت اللجنة الوطنية اجتماعها الدوري يوم الاثنين في 6/7/2015م، في تمام الساعة 11,00ظهراً ، برئاسة معالي الدكتور هزوان الوز - وزير التربية- رئيس اللجنة الوطنية السورية للتربية والعلوم والثقافة وحضور السادة أعضاؤها   المزيد
 
جميع الحقوق محفوظة © وزارة التربية السورية 2012-2014 - مديرية المعلوماتية